منتدى زهور الرحمن
مرحبا بكم ايها الزائر الكريم فى موقع الحمدلله انها اول زيارة لك نرجو التسجيل فى المنتدى او كن زئرا مستديما نحن نسعد بوجود if you are here we are happy

منتدى زهور الرحمن

اهلا بكن فى المنتدى  
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» كلمآت طيبة
السحور والافطار الرمضاني Emptyمن طرف ameera الأربعاء مارس 11, 2015 7:02 am

» صعبة المنال
السحور والافطار الرمضاني Emptyمن طرف مسلمة و أفتخر الإثنين يوليو 07, 2014 3:13 pm

» الأمة/ مصطفى كامل
السحور والافطار الرمضاني Emptyمن طرف مسلمة و أفتخر الإثنين يوليو 07, 2014 3:11 pm

» السعادة/الشقاوة
السحور والافطار الرمضاني Emptyمن طرف مسلمة و أفتخر الإثنين يوليو 07, 2014 3:06 pm

» " قيدني يا أبي "
السحور والافطار الرمضاني Emptyمن طرف مسلمة و أفتخر الإثنين يوليو 07, 2014 3:00 pm

» قـــصة مضحـــكة
السحور والافطار الرمضاني Emptyمن طرف ميرآ الإثنين يونيو 23, 2014 6:31 pm

» فوائذ الذباب سبحان الله
السحور والافطار الرمضاني Emptyمن طرف همسات المطر الأحد مايو 25, 2014 12:00 pm

» من كنوز اللغة العربية
السحور والافطار الرمضاني Emptyمن طرف همسات المطر الأحد مايو 25, 2014 11:49 am

» تزوج شاب من فتاة صغيرة السن....
السحور والافطار الرمضاني Emptyمن طرف همسات المطر الأحد مايو 25, 2014 11:05 am

» فوائد الفجل
السحور والافطار الرمضاني Emptyمن طرف همسات المطر الأحد مايو 25, 2014 10:56 am

سحابة الكلمات الدلالية
عظيم لعلى دينا عادل وانك
صفات المنافقين
السحور والافطار الرمضاني Emptyالسبت يناير 25, 2014 11:38 am من طرف layyan
ذا حدث الكذب
إذا وعد أخلف
إذا إؤتمن خان
إذا خاصم فجر
إذا عاهد غدر
"إن المنافقين في الدرك الاسفل من النار"


تعاليق: 1
كن شامخا,,,
السحور والافطار الرمضاني Emptyالأحد مايو 18, 2014 7:07 pm من طرف noor
كن شامخا في تواضعك..ومتواضعا في شموخك..فتلك واحدة من صفات العظماء..واذا كان لك قلب رقيق كالورد ..وارادة صلبة كالفولاذ.,ويد مفتوحة كالبحر..وعقل كبير كالسماء..فأنت من صناع الامجاد

تعاليق: 2
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 71 بتاريخ الإثنين نوفمبر 04, 2019 10:46 am

شاطر
 

 السحور والافطار الرمضاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همسات المطر

همسات المطر

عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 19/05/2014
العمر : 19
الموقع : العراق

السحور والافطار الرمضاني Empty
مُساهمةموضوع: السحور والافطار الرمضاني   السحور والافطار الرمضاني Emptyالإثنين مايو 19, 2014 6:36 pm

فيعتقد الكثيرون أن الوجبة الرئيسة في رمضان هي الإفطار، ولكن وجبة السحور هي الأهم، كونها تساعد في كبت مشاعر الجوع، وتعين الفرد على تحمل الصيام.
فالوجبة الرئيسة للإنسان تعني احتواء الغذاء على كميات كبيرة من العناصر المغذية الرئيسة الثلاثة، وهي البروتينات والدهون والكربوهيدرات (النشويات) وغنى وجبة السحور بهذه المواد الرئيسة الثلاثة وبشكل متوازن يقلل مشاعر الجوع خلال ساعات الصيام، وذلك لأن الوقت اللازم لهضم وامتصاص البروتينات والدهون يتراوح بين 6 - 9 ساعات، وحوالي 4 - 6 ساعات بالنسبة للكربوهيدرات، وخاصة النشويات المركبة، وبقاء هذه المواد في الجهاز الهضمي لمدة طويلة يمنع الشعور بالجوع، من خلال كبت نشاط تركيبات خاصة في الأمعاء الدقيقة تقوم بتنشيط مركز الجوع في الدماغ حيث توجد مراكز الجوع والشبع، وذلك في حالة فراغ أو خلو الجهاز الهضمي من الطعام. 
وطرح المواد الكربوهيدراتية المركبة (مثل الأرز والبطاطا والحبوب والمعكرونة) في الدم يتم ببطء وليس سريعا، كما هو الحال مع السكريات البسيطة، وهذا الامتصاص البطيء -بالتالي الطرح البطيء لسكر الجلوكوز في هذه المواد- يوفر تعويضا منتظما وطويلا لسكر الدم الذي يتم استخدامه خلال ساعات النهار، فيمنع الهبوط الحاد في مستوى سكر الدم أثناء الصيام.
ويجب أن تحتوي وجبة السحور على خليط متوازن من الكربوهيدات والدهون والبروتين، التي تعتبر مصادر الطاقة الأساسية، يوفر للجسم أثناء الصيام الطاقة اللازمة للنشاط اليومي، سواء في المنزل أو العمل أو المدرسة، ويمنع الشعور بالكسل والخمول والرغبة في النوم أثناء ساعات الصيام، والذي من شأنه زيادة احتمالات الإصابة بالسمنة بسبب نقص السعرات الحرارية التي يتم حرقها خلال النهار مقارنة مع الأيام العادية، مشيرين إلى أن الإفراط في تناول الطعام أثناء ساعات الإفطار، المتصاحب مع الخمول أثناء الصيام، يزيد من فرصة اكتساب الوزن خلال شهر رمضان.
ويجب تناول كميات معقولة من الفاكهة والخضار في وجبة السحور، لأنها تضيف الألياف والفيتامينات والمعادن الضرورية، موضحين أن هذه الألياف تمتص الماء الذي يتم شربه مع الطعام، وبالتالي تمتلئ المعدة والأمعاء بالطعام ولكن بغذاء معتدل وقليل السعرات الحرارية، لاسيما وأن الألياف والماء معاً يساعدان على امتلاء المعدة والأمعاء بسرعة، وبالتالي عدم الإفراط في تناول الدهون والسكريات.
أما الإفطار فيمكن أن تفطر على تمر وماء، أو ماء، ثم تذهب لصلاة المغرب في المسجد، وبعدها تعود لتتناول طعام الإفطار، فيكون الجسم قد امتص التمر، وكذلك فإن الماء يكون قد نزل جزء كبير منه من المعدة.
وأما المشي فيفضل تأجيله إلى ما بعد العشاء؛ لأن بعد الإفطار يكون هناك طعام يحتاج للهضم، وبالتالي يتطلب الجسم إن يضخ كمية من الدم إضافية للمعدة، فإن ترافق ذلك مع المشي فإن ذلك قد يسبب جهدا أكبر من القلب.
أما الإفطار الصحي في رمضان فيجب ألا يرهق الإنسان معدته بكثرة شرب الماء والحلويات، وإنما يعتدل في تناول الطعام، ويفضل الإفطار على تمر وماء، وبعد الصلاة يتم تناول الإفطار دون إسراف.

السحور والافطار الرمضاني 9k=
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السحور والافطار الرمضاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى زهور الرحمن :: الخيمة الرمضانيه-
انتقل الى: